نصائح عامة

طرق تنظيف السجاد والموكيت

تنظيف السجاد والموكيت

يعدّ السجاد من القطع المهمة في المنزل، ولا يمكن اعتبارها من كماليات المنزل
بل هي ضرورية لجعل المنزل أجمل، وإظهار الأثاث بصورة أكثر أناقة، كما تساعد على دفء المنزل في فصل الشتاء، ولكن غسل السجاد يتطلب الكثير من الوقت والجهد، لأنه يحتاج حمله ووضعه في مكان جيد التهوية، وللحفاظ على السجاد ونظافته فمن الأفضل غسله مرّتين في السنة، لكي لا يتلف نسيجه.لذلك فإن طريقة تنظيف السجاد والموكيت مهمه جدا

طريقة تنظيف السجادوالموكيت بدون غسيل مع شركة انوار المدينة للتنظيف


لهذا فإنّ هناك طرق عديدة لتنظيف السجاد والموكيت بدون غسيل:


1-يجب كنس السجاد بالمكنسة الكهربائية يومياً، ويمكن وضع القليل من الفانيليا أو أي نوع من الروائح العطرية في كيس المكنسة لإضفاء رائحة جميلة.
2-بالنسبة للبقع العادية، يتم وضع المنظف الخاص للسجاد (لا ينصح باستخدام منظفات غير مخصصة للسجاد) على البقعة، وفركها بشكل خفيف باستخدام اسفنجة أو قطعة قماش، وتجنبي الدعك بالفرشاة قدر الإمكان لأنه يتلف النسيج عند تكرار استخدام الفرشاة.


3-يجب مسح البقع مباشرة أثناء تنظيف السجاد والموكيت، فإن طالت مدة وجود البقع تصبح إزالتها أمراً صعباً.
4-يمكن تخصيص بخاخ ووضع الخل والماء والملح فيه، وهذا يستخدم لإزالة البقع الخفيفة، بحيث يتم رش البقعة به ومسحها بواسطة قطعة قماش قطنية.
5-من المهم أيضاً تعريض السجاد للشمس من فترة لأخرى، ونفضه من الغبار من الجهة الخلفية للسجادة.

تنظيف السجاد والموكيت

تنظيف السجاد والموكيت حسب نوع البقعة


تختلف البقع من حيث سهولة إزالتها فهناك بقع يصعب إزالتها وتتطلب مواد مضافة إلى المنظف الخاص بالسجاد ليسهل إزالتها وفيما يلي أكثر البقع شيوعاً وطرق إزالتها:
1-لبقع الحبر، يوضع القليل من الملح على البقعة حتى يمتص آثار الحبر تماماً ثم يتم كنس المنطقة وان بقيت آثار للحبر فيتم مسح المنطقة بقطعه ليمون ومن ثم تنشيفها.
2-ولبقع الدهون يتم دمج الملح مع الكحول وفرك المنطقة بها.
3-لبقع الشاي والقهوة، يتم وضع مقدار من الخل مع الماء على قطعة قماش ناعمة، وتنظيف البقعة بطريقة الضغط وليس الدعك حتى لا تنتشر على أجزاء أخرى من السجادة.
4-بالنسبة بقع اللبان، فان أفضل طريقة للتخلص منها هي بوضع الثلج فوق البقعة،كذلك الحال في حال اتساخ السجادة بالشمع.
5-إذا اتسخت السجادة بالدم يجب تنظيف البقعة على الفور، ويفضل إضافة الخل إلى المنظف.

كل الطرق السابقة من الممكن أن تساعد في الحفاظ على السجاد لأطول فترة ممكنة، إذا تم المواظبة عليها وبدلاً من غسيل السجاد بالكامل وإتلاف الوبر يمكن تنظيفه وتعريضه للهواء بفتح الشبابيك أو المروحة لتنشيفه دون الحاجة إلى حمله ونشره في الخارج.


ما هو المنتج الأفضل لتنظيف السجاد والموكيت 


الشامبو أم المسحوق؟عندما يتعلق الامر بتنظيف السجاد والموكيت، فإنّ الطرق التقليدية في استخدام الماء والصابون لن تُساعد خصوصاً إذا كان هناك بقع ثابتة ومتراكمة وروائح عميقة. يختار معظم الناس إمّا مسحوق السجاد أو الشامبو عند تنظيف السجاد والموكيت في المنزل. عند التعامل مع البقع الثابتة، من الأفضل استخدام مسحوق السجاد بدلاً من الشامبو حيث يساعد ذلك على الانتهاء من العمل بسرعة. تحتاج منتجات الشامبو إلى ساعات لتؤدّي وظيفتها، الأمر الذي يمنع استخدام الغرفة حتى جفاف السجاد. بينما يوفر استخدام المكنسة الوقت ويُعطي نفس النتيجة. أياً كان المنتج الذي تقومين باستخدامه، تأكّدي من قراءة الإرشادات واتباع التعليمات.
منتجات تنظيف السجاد الطبيعية، إذا كنتِ من الأشخاص الذين يُفضّلون استخدام مواد طبيعية في تنظيف السجاد والموكيت ، فهناك بعض المواد الموجودة في أدراج المطبخ والتي يمكن أن تحقّق نتائج مبهرة في عمليات التنظيف.

مثلاً، تُساعد مياه الصودا ومياه التونيك على التخلّص من بقع القهوة، أمّا ملح الطعام، فيُعدّ بديلاً جيداً لإزالة الأوساخ وبعض البقع، وتملك صودا الخبز قدرة فائقة على إزالة الروائح الكريهة المتداخلة بين ألياف السجاد. وتذكري دائماً عند استخدام أي منتج تنظيف جديد اختباره على منطقة صغيرة أولاً.

طرق سهلة لإزالة البقع عن السجاد يُفضّل التخلّص من البقع الحديثة في أسرع وقت ممكن قبل أن تجف بالفعل وتتداخل مع ألياف السجاد، ولكن تذكري دائماً ألا تقومي بفركها بل ربّتيها لمنع البقعة من الانتشار على السجادة أو التغلغل فيها عميقاً.
ومع العلم أنّه بإمكانك تنظيف البقع باستخدام مُنظف، نُقدّم لك بعض الطرق المُفيدة لإزالة البقع عند تنظيف السجاد والموكيت استناداً إلى مصدر البقعة: لإزالة البقع اللزجة، مثل العلكة، ضعي عليها مكعباً من الثلج حتى تصير صلبة قبل إزالتها. لإزالة البقع ذات الرائحة الكريهة،

استخدمي مزيجاً متساوياً من الخل والماء الدافئ، وضعيه على البقعة باستخدام قطعة قماش. أصبح بإمكانك الآن إبقاء السجاد خالياً من الروائح والبقع. استمتعي بغرف أكثر انتعاشاً وإشراقاً!


كيف أُنَظِّف السجاجيد الصغيرة الرقيقة والشرقية؟


يجب أن تَتَوَخَّي الحذر عند تنظيف السجاجيد الشرقية الصغيرة، وعند شراء منظف للسجاجيد الصغيرة الرقيقة، وأن تُخصّصي وقتاً كافياً لاختيار المنتج الأنسب حتى لا تتسببي في إتلاف ألياف سجادتك أو أنسجتها. وإليكِ طريقة تنظيف السجادة الرقيقة التي تكون أكثر عرضة للتلف من دواسة الباب العادية:


1-للحفاظ على السجادة وتنظيفها يوميّاً، ضعي قطعة قماش واسعة المسام فوق السجادة، كغطاء وسادة قطني خفيف أو قطعة قماش من النايلون.
2-نظِّفي السجادة بالمكنسة الكهربائية من فوق الغطاء الواقي، وستُصَفَّى الأوساخ بمرورها من خلال مسام القماش، وسينتفش وبر السجادة من دون أن يتلف بسبب التعرّض المُباشر للشفط.
3-لإزالة البقع وعلامات الاتساخ الواضحة عند تنظيف السجاد والموكيت، احرصي على استخدام منظف سجاجيد خفيف منزلي الصنع مُكَوَّن من مواد طبيعية. ويُعْتَبَر مزيج الماء الدافئ والخل والمنظف، الذي ذكرناه سابقاً، ممتازاً لتنظيف السجاجيد الشرقية الصغيرة.
4-للتخلص من الروائح الكريهة، ولا سيما روائح فضلات الحيوانات الأليفة، وروائح التبغ العالقة، انثري بودرة الطلق (تالك) أو بودرة أطفال على السجادة بلطف. اتركي البودرة على السجادة طوال الليل لتمتص جميع الروائح، ثم نظِّفي السجادة في الصباح بالمكنسة الكهربائية.


كم مرة يجب عليَّ أن أنظِّف السجاجيد الصغيرة؟
ينبغي عليك إضافة تنظيف السجاجيد الصغيرة إلى مهام تنظيفك الأسبوعية إذا أمكن ذلك، خصوصاً في حالة السجاجيد الصغيرة كثيرة الاستخدام، وفي حالة البيوت التي يُوجَدُ فيها حيوانات أليفة. ويجب أن تُجْرَى عملية تنظيف السجاجيد بالمكنسة الكهربائية أسبوعيّاً،

ويمكنكِ تنظيف السجاجيد قليلة الاستخدام كل أسبوعين. ولا خلاف على أهمية تنظيف البقع فور حدوثها، فتنظيف البقع يكون أسهل بكثير كلّما أسرعت في القيام بذلك لأّنها عندما تجفّ تتوغّل داخل الألياف. ننصحكِ أيضاً بتنظيف السجاجيد تنظيفاً شاملاً ولفها لتغيير وضعها كل ستة أشهر أو كل سنة، لتُحافظي على نظافتها ومظهرها.


هل يمكن غسل السجاجيد الصغيرة في الغسالة؟


يجب عليك دائماً قراءة الملصق الموجود على السجادة الصغيرة قبل وضعها في الغسالة، فبعض الخامات قابلة للغسل وبعضها لا. وبصفة عامة، تُعْتَبَرُ السجاجيد الصغيرة المحبوكة والمنسوجة قوية ويمكنها تحمُّل عملية الغسل الشاملة، بينما تكون الخامات الأخرى أقل تحمُّلاً. وحتى في حالة السجاجيد المنسوجة، من الأفضل توفير بعض الحماية لها. يمكنك وضعها قبل غسلها داخل غطاء وسادة، أو في كيس قطني قابل للغسل. يضمن ذلك حماية السجادة من ملامسة أسطوانة الغسالة، ويُقَلِّل خطر تلفها

تابعوا صفحتنا على فيس بوك لنبقى على تواصل وللاطلاع على اخر اخبارنا

شركة تنظيف مجالس بالمدينة المنورة

زر الذهاب إلى الأعلى